مفهوم البرمجه اعداد: عبدالقادر محمد احمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم البرمجه اعداد: عبدالقادر محمد احمد

مُساهمة من طرف ahmed112233 في الثلاثاء مارس 10, 2015 4:25 am

مقدمة . البرمجيات و أنواعها . مميزات البرنامج الناجح . المراحل الأساسية في برمجة الحاسوب . أساس لغة لبرمجة . مناقشة عامة .
مـــقــــدمــــــة :-

تستخدم كلمة برمجة في كثير من الأحيان مرادفة لكلمة ترميز coding إي كتابة التعبير بلغة حاسوبية معروفة , و لكن في كثير من الأوساط التعليمية تفهم برمجة الحاسوب بأنها سلسلة من التعليمات و التركيبات للغة محددة ... و في الحقيقية أن هذا المفهم خاطئ حيث أنه يوجد الكثير من الأعمال التمهيدية و التحضيرات التي يجب أن تسبق الترميز لإيجاد حل ممكن لمسألة ما و التي تضمن خطوات حل المسألة و الطريقة الصحيحة .

مما تقدم فأن برمجة الحاسوب هي عملية صعبة جدا بمعظم مراحلها و التي تكون جميعها مهمة و تؤدي إلي حل المسألة , كما أنه يجب عدم الخلط بين مفهوم البرمجة و أي مرحلة منفردة من مراحلها , لأن ذلك يؤدي إلي استبعاد المراحل الأخرى , و أن البرمجة بتعريفها الشامل .... هي أن يقوم شخص ما (مبرمج) بتوصيف مهمة معينة للآلة (الحاسوب) لتقوم بها آليا و الحصول على النتيجة بتغذية الآلة إي الحاسوب بقيم خاصة تسمى المعطيات أو المدخلات و يوضح المخطط التالي مفهوم برمجة الحاسوب .

الخلاصة ... أنه عندما تقوم بتصميم برنامجك الخاص فأن الترميز بأي لغة برمجة يجب أن يكون مسبوقا بمقدار كبير من الأعمال التمهيدية , و أن عدم فهم هذا المبدأ يشكل أول و أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه المبرمج أثناء تعلمه برمجة الحاسوب.
البرمجيات :-

تعرف البرمجيات بأنها الكيان المعنوي للحاسوب و تطلق علي مجموعة البرامج اللازمة للتخاطب و التفاهم و الاتصال بين الجهاز و الشخصالمشغل له و هذه البرامج تقوم بدور كبير في تسهيل التعامل مع هذه الأجهزةحيث يقوم الإنسان بكتابتها و تأخذ حيزا في ذاكرة الحاسوب لا يستطيع العمل بدونها .
أنواع البرمجيات :-
تنقسم البرمجيات إلي عدد من البرامج و منها ....
البرنامج المصدري Source Program
و يعرف بأنه عبارة عن مجموعة من الأوامر و التعليمات المكتوبة بشكل منطقي و متسلسل بإحدى لغات البرمجة الحاسوب و هي تقوم بتوجيه الحاسوب لأداء عملية معينة من المسألة المعطاة .
البرنامج الهدفي Object Program
هذا النوع من البرامج خالي من الأخطاء و مكتوب بلغة الآلة قابل للتنفيذ على الحاسوب و قابل لاستقبال البيانات للقيام بالعملية المطلوبة أو طباعة المعلومات و هذا النوع من البرامج لا يمكن التعديل بسهولة فيه لأنه مكتوب بشفرات معقدة.
برنامج المترجم Compiler Program
مهمته القيام بقراءة البرنامج المصدري المكتوب بإحدى لغات البرمجة الراقية و راجعته و اكتشاف الأخطاء فيه حسب قواعد لغة البرمجة و تصحيحها تم يقوم بترجمة هذا البرنامج إلي لغة الآلة التي يفهمها الحاسوب .
برامج النظام System Programs
هي عبارة عن مجموعة من البرامج يقوم بكتابتها شخص أو مجموعة من الأشخاص بقصد مساعدة مستخدم جهاز الحاسب الآلي مثل أنظمة التشغيل OS و التي مهمتها التنظيم و التحكم في تشغيل و إدارة جهاز الحاسب الآلي و تكون مخزنة داخل الحاسوب .
برامج تطبيقية Application Programs
مثل هذه البرامج تعتبر أكثر انتشارا و مهمتها حل بعض المسائل التي تتعلق بمؤسسة ما مثل المستشفيات و الشركات و غيرها من القطاعات و النشاطات .
مميزات البرنامج الناجح :-
بما أن العديد من البرامج معقدة نوعا ما فأن عملية تطوير البرامج تخضع لقواعد ضبط و تنظيم حتى تكون النتائج صحيحة و مفيدة و من خنا فأن مميزات البرنامج الناجح هو ذلك البرنامج الذي تتحقق فيه الشروط التالية :
الصحة Validity إي يجب أن يقوم البرنامج بما يفترض أن يقوم به . الاستخدام Usability و هي أن يكون البرنامج سهل الاستخدام . الموثوقية Reliabilityهي جعل البرنامج يعمل بكفاءة و لا يسبب ضياع بعض أو كل الحقوق إي يجب أن يعمل دون فشل . الوضوح Understandabilityيجب أن يقرأ البرنامج بسهولة . قابلية التعديل Updatabilityسهولة تطوير و توسيع مهام البرنامج . سهولة الصيانة Maintainabilityكلما كانت شفرة البرنامج سهلة كلما كانت عملية الصيانة و التطوير ممكنة . الكفاءة Efficiency يجب أن يتصف البرنامج بالكفاءة العالية . أخفاء البيانات Information Hidingالتصميم الجيد للبرنامج هو ذلك التصميم الذي تقلل من ارتباط المستخدم بالتفاصيل الدقيقة للبرنامج .


عمل الطالب/ عبدالقادر محمد احمد
الصف: 2/1

ahmed112233

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم البرمجه اعداد: عبدالقادر محمد احمد

مُساهمة من طرف سعيد الزهراني في الأربعاء مارس 11, 2015 12:32 pm

جميل جدا طرحك لمميزات البرنامج الناجح
اتمنى الكل يستفيد منه

شكرا لك

سعيد الزهراني
معلم الحاسب

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 21/02/2015
الموقع : http://ts3edz.alafdal.net/

http://ts3edz.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى