مفهوم البرمجة - عبدالعزيز أحمد الحسين نغميش - 1 / 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم البرمجة - عبدالعزيز أحمد الحسين نغميش - 1 / 3

مُساهمة من طرف Abdulaziz Ahmed Naghamish في الجمعة مارس 13, 2015 8:26 pm

مفهوم البرمجة
lن الممكن تعريف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات.
و تكون عملية البرمجة متبعة لقواعد محددة باللغة التي اختارها المبرمج. و كل لغة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى و تجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج. كما أن للغات البرمجة أيضا خصائص مشتركة و حدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات مجعولة للتعامل مع الحاسوب.

البرمجة :
عملية تغذية الحاسوب بالخطوات الدقيقة والتفصيلية التي توصلنا إلى حل مسألة معينه.ولكن هذا لا يتم باستخدام اللغة التي يتحدث بها الإنسان بل يجب استعمال لغة خاصة يستطيع الحاسوب فهمها وتنفيذ أوامرها.


تكون البرمجة مفيدة في الحالات التي تعرف فيها بالضبط كيف تحل مسألة ما ، حتى وان كان الوصول إلى حلها عملية طويلة ومملة .
استخدام الحاسوب مفيد بحيث يقوم بخطوات الحل التفصيلية التي زود بها فينجز لنا الحل بسرعة فائقة ودقة كبيره.
لغة البرمجة هي لغة يتم كتابة البرامج بها ليقوم جهاز الحاسوب بتنفيذها. تقسم لغات البرمجة للحاسوب لعدة اجيال أو أنواع بناء على قربها من اللغات الإنسانية. وتقسم أحيانا بناء على الأغراض لهذه اللغة.

خصائص لغات البرمجة
لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كيفية اعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بالعمل المطلوب منه. و للقيام باعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للاستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات و تنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل و تقوم بعمل مفيد. تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة من:
•معلومات و تخزينها
•أوامر و تنظيم سيرها
•تصميم خاص
معلومات و تخزينها ان المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية يقع تخزينه في شكل أرقام على نظام العد الثنائي و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع بت واحد بل عل مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
•8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
•16, 32, 64, أو 128 بت
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255 و وضيفة لغة البرمجة هو استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات لتخزين معلومات من الحيات الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية
أوامر و تنظيم سيرها يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها و قرائتها و مقارنتها و اجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات القواعد المحددة للغة. و للغة البرمجة دور أخر و هو التحكم في تنظيم اجراء العمليات, حيث تحرص على اجرائها في نفس تنظيم كتابتها من طرف المبرمج و تمكن اللغة أيظا من اجراء عملية اختيار و تفرع, فلنفترض أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستعمل, و اظهار النتيجة على الشاشة, و من المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز, و هنا يقوم البرنامج بالاختيار : فاذا كان القاسم مخالفا لصفر فان البرنامج يقوم باجراء العملية و يعطي النتيجة, أما اذا كان القاسم صفرا فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية و انما ينبه إلى أن المستعمل حاول القسمة على صفر و يمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى, حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة (Loop) و يمكن تقسيم الأوامر أيظا إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز عمل محدد, و الهدف هو تقسيم العمل ال أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة (Loops)
تصميم خاص تتمتع كل لغة بتصميم خاص ينعكس عن طريقة كل لغة في التعامل مع المعطيات, و عن طبيعة الطرق و التسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكل معين.

تصنيف لغات البرمجة
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى :
لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناءها هي الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات.
ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لا تسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.

أنواع لغات البرمجة
صمم العلماء لغات تسمى لغات البرمجة :يمكن استخدامها لإيصال الأوامر للحاسوب وتقسم هذه اللغات إلى قسمين رئيسين:
1.لغات دنيا (Low Level Languages)
2.لغات عليا (High Level Languages)
اللغات الدنيا (المستوى المنخفض )
1.لغة الآلة(machine languages)
في هذه اللغة تكون الأوامر على شكل مجموعة من الأرقام الثنائية (الصفر والواحد )التي يمكن للحاسوب تنفيذها مباشرة ويصعب على الإنسان فهمها وتذكرها مما يجعل البرمجة بها عملية صعبه
2. لغة التجميع(Assembly Language)
نظرا لصعوبة لغة الآلة بدا العلماء باستخدام مقاطع من الأحرف الأبجدية ذات دلالة بدلا من الأرقام في البرمجة.
اللغات العليا(المستوى العالي)
لغات يسهل التعامل معها لقربها من لغة الإنسان تختصر خطوات البرمجة فتسهل مهمة المبرمج فيما يلي بعض لغات البرمجة ضمن الفئة العليا:
1.لغة الفورتران(FORTRAN)
2.لغة باسكال(PASCAL)
3.لغة جافا(JAVA)
4.لغة فيجول بيسك(Visual Basic)
5.لغة كوبول(COBOL)
6.لغة سي(C/c++)
7.لغة بيسك(BASIC)

Abdulaziz Ahmed Naghamish

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى