مفهوم البرمجه _عمار سامي _1/2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم البرمجه _عمار سامي _1/2

مُساهمة من طرف عمار سامي في السبت مارس 14, 2015 7:12 pm

تعرف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات أقراص الدي في دي أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تسمى خوارزمية.
وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. وكل لغة برمجة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج وحسب المهمة المطلوبة من هذا البرنامج. كما أن اللغات البرمجية أيضا لها خصائص مشتركة وحدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات صممت للتعامل مع الحاسوب. وتتطور لغات البرمجة (السوفتوير Software) بتطور عتاد الحاسوب المرئي (الهاردوير Hardware). فعندما ابتكر الحاسوب في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي (بعد أجهزة الحساب الكهربائية في العشرينات) - وكان الكمبيوتر يعمل بأعداد كبيرة من الصمامات الإلكترونية - كانت لغة البرمجة معقدة هي الأخرى، حتي أنها كانت عبارة عن سلسلة من الأعداد لا يدخلها إلا الصفر 0 والواحد 1 وذلك لأن الحاسب يفهم حالتين فقط وجود التيار 1 أو عدم وجوده 0، وكان ذلك صعبا على المبرمجين. ولكن بابتكار الترانزيستور صغر حجم الحاسوب كثيرا وزادت إمكانياته، واستطاع المختصون في نفس الوقت أن يبتكروا لغات أسهل للاستخدام، وأصبحت لغات البرمجة مفهومة إلى حد بعيد للمختصين. ولا يزال التطوير والتسهيل جاريا وتسمى هذه اللغات سهلة التعامل بالنسبة للمبرمجين باللغات عالية المستوى.
برمجة الحاسوب: هي عملية كتابة، اختبار، تصحيح للأخطاء وتطوير للشيفرة المصدرية لبرنامج حاسوبي يقوم بها الإنسان، تهدف البرمجة إلى إنشاء برامج تقوم بتطبيق وتنفيذ خوارزميات لها سلوك معين بمعنى أن لها وظيفة محددة مسبقا ومتوقعة النتائج. تتم هذه العملية باستخدام إحدى لغات البرمجة. الهدف من البرمجة هو إنشاء برنامج حيث ينفذ عمليات محددة أو يظهر سلوك مطلوب محدد. بشكل عام البرمجة عملية تستلزم معرفة في مجالات مختلفة منها معرفة بالرياضيات والمنطق والخوارزميات.

خصائص لغات البرمجة
لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كيفية اعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بالعمل المطلوب منه. و للقيام باعطاء الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للأستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات و تنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل و تقوم بعمل مفيد. تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة من:
المعلومات و تخزينها
الأوامر و تنظيم سيرها
التصميم الخاص
عنصر أ
عنصر ب
عنصر ج=== المعلومات و تخزينها ===
ان المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية يتم تخزينها على أرقام على نظام العد الثنائي و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع البت الواحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
16, 32, 64, أو 128 بت
و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255 و تمثل وظيفة لغة البرمجة استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات لتخزين معلومات من الحياة الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية.

صنيف لغات البرمجة
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى :
لغات إجرائية (Basic, FORTRAN) وهي لغات تسلسلية، أساس بناءها هي الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات.
ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لا تسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.

أنواع لغات البرمجة
صمم العلماء لغات تسمى لغات البرمجة :يمكن استخدامها لإيصال الأوامر للحاسوب وتقسم هذه اللغات إلى قسمين رئيسين:
1.لغات دنيا (Low Level Languages)
2.لغات عليا (High Level Languages)
اللغات الدنيا (المستوى المنخفض )
1.لغة الآلة(machine languages)
في هذه اللغة تكون الأوامر على شكل مجموعة من الأرقام الثنائية (الصفر والواحد )التي يمكن للحاسوب تنفيذها مباشرة ويصعب على الإنسان فهمها وتذكرها مما يجعل البرمجة بها عملية صعبه
2. لغة التجميع(Assembly Language)
نظرا لصعوبة لغة الآلة بدا العلماء باستخدام مقاطع من الأحرف الأبجدية ذات دلالة بدلا من الأرقام في البرمجة.
اللغات العليا(المستوى العالي)
لغات يسهل التعامل معها لقربها من لغة الإنسان تختصر خطوات البرمجة فتسهل مهمة المبرمج فيما يلي بعض لغات البرمجة ضمن الفئة العليا:
1.لغة الفورتران(FORTRAN)
2.لغة باسكال(PASCAL)
3.لغة جافا(JAVA)
4.لغة فيجول بيسك(Visual Basic)
5.لغة كوبول(COBOL)
6.لغة سي(C/c++)
7.لغة بيسك(BASIC)

عمار سامي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى