توزيعة ديبي لينكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توزيعة ديبي لينكس

مُساهمة من طرف إسماعيل أحمد محمد في الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:39 pm


توزيعة ديبي لينكس

ديبي لينكس ، توزيعة عربية خفيفة مبنية على دبيان ، تأتي بمجموعة من البرمجيات الحرة الخفيفة .. هدفنا تقديم نظام تشغيل سهل وخفيفة ومناسب للمستجدين مع الحفاظ على استقرارية النظام أبعد مدى ... ليس فقط للأجهزة المتوسطة العتاد والإمكانيات بل للأجهزة العادية .

مميزاتها:

1/تأتي بمجموعة من البرمجيات الحرة الخفيفة
2/تقديم نظام تشغيل سهل وخفيفة ومناسب للمستجدين مع الحفاظ على استقرارية النظام أبعد
3/سريع الإستجابة
4/موفر للطاقة
5/يأتي بواجهة جميلة مع ديبي ومتوافر بكل اللغات بما فيهم العربية
6/لا يستهلك الكثير من عتاد الجهاز وبذلك يكون أفضل سطح مكتب مناسب للأجهزة المتوسطة العتاد والقديمة .

خصائصها:

هذه التوزيعة مبنية على توزيعة أوبونتو مع التركيز على التطبيقات الموجهة للمستخدم المسلم . تتضمَّن توزيعة سبيلي مجموعة حزم تخصِّص توزيعة أوبُنتو، حيث تأتي مع برمجيات إسلامية وتعليمية ومرمِّزات لمعظم أنساق الوسائط، كما تدعم اللغة العربية .

أهم البرمجيات والتطبيقات:

هناك دعم لتثبيت تطبيقات متعددة المنصة، وأدوات مثل اوبن ستاك لنشر السحابات الخاصة، تحسين المثبت و مجموعة كاملة من الترميزات و مشغلات الوسائط المتعددة. دعم multiarch الذي أضيف في هذه النسخة يسمح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات متعددة المنصات في نفس النظام. بتزامن تحسين تثبيت دبيان فتم أيضا تسهيله فمن الآن وصاعدا يمكن تثبيته عبر الصوت وهذا يخص الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم المكفوفين الذين لا يستعملون جهاز بريل، وهذا بفضل تضافر جهود عدد كبير من المترجمين نظام التثبيت حتى أصبح بمجموع 73 لغة عالمية وأكثر من 36.000 حزمة جاهزة لتركيب والاستخدام.

طريقة التركيب:

دبيان لا يحتاج لمتطلبات كثيرة أو أجهزة حديثة، يستطيع العمل على أجهزة عادية لابعد حد. كل ما يحتاجه دبيان متطلبات عادية لتشغيل نواة لينكس ومجموعة من أدوات جنو مثل (gcc، coreutils، bash، الخ)، لذلك يمكن لدبيان أن يعمل على أي معمارية وأي جهاز..[93] ليس من الصعب على دبيان أن يدعم العديد من المعالجات أو "حوسبة متعددة ومتماثلة". وهذا لا يمنعه أيضا من دعم أنظمة المعالجة المنفردة (single-processor systems).[93]
متطلبات النظام الموصى بها تختلف باختلاف مستوى التثبيت، وكلما زادت المكونات المثبتة زادت متطلبات النظام،معالج 1 غيغاهيرتز هو الحد الأدنى الموصى به لأنظمة سطح المكتب.[94] الحد الأدنى الذي يطلبه دبيان من مواصفات الذاكرة هي أقل بكثير من الجدول السابق، بالاعتماد على معمارية الجهاز، فانه من الممكن تثبيت دبيان مع اقل من 20 ميغابايت لمعمارية s390. أو 48 ميغابايت لمعالجات i386 و AMD64.. والأمر نفسه ينطبق على المساحة التي يحتاجها دبيان من القرص الصلب، فكلما زادت عدد الحزم المنصبة فإنها تحتاج لمساحة قرص أكبر.[94]
من الممكن تشغيل واجهة رسومية على أجهزة منخفضة الموارد، بتثبيت مدير نوافذ بدلا من بيئات سطح مكتب تطلب موارد ضخمة بالمقارنة مع مدير النوافذ.[94] عندما تم إطلاق دبيان ليني بسطح المكتب ال اكس دي اي، أستهلك من المعالج والذاكرة أقل بكثير مما تستهلك بيئا سطح مكتب أخرى مثل كيدي وجنوم. إذنً متطلبات تشغيل دبيان تعتمد على عدد الحزم المثبتة، بواجهة رسومية أم لا، على نوع استخدامك.

مواقع دعم التوزيعة:

debi GNU Linux

المراجع:


www.prameg2day.com

www.th3professional.com

wikipedia.org
avatar
إسماعيل أحمد محمد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى