المصادر الحرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المصادر الحرة

مُساهمة من طرف Hazem rabie في الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 9:36 pm

المصادر الحرة مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها

مزايا مصادر حرة ..
1- الأمان العالي.
2- السرعة في التشغيل.
3- قلة الأعطال.
4- انخفاض التكلفة.
5- إتاحة المصدر لإطلاع.
6- سهولة كشف الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.
7- منتشرة على مستوى العالم.
8- شبة خالية من الفيروسات وبرامج التجسس.
9- وجود تطبيقات وبرامج متعددة.
10- سريعة التطور والتحديث.
11- مدعوم من شركة ضخمة وتاريخية مثل (IBM).
12- تدعم لغات مختلفة منها العربية

الاختلافات العملية بين البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر
عملياً، تمثل مفتوحة المصدر معايير أضعف من البرمجيات الحرة. على حد علمنا، كل البرمجيات الحرة مؤهلة لأن تعتبر مفتوحة المصدر. تقريباً كل البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات حرة، لكن يوجد استثناءات. أولاً، بعض الرخص المفتوحة المصدر مقيدة للحريات، لذلك لا تؤهل لأن تعد رخص حرة. لحسن الحظ، برمجيات قليلة تستخدم تلك الرخص.
ثانياً، والأهم، العديد من المنتجات التي تحوي حاسبات (بما في ذلك العديد من أجهزة الأندرويد) تأتي محملة ببرمجيات تنفيذية لبرمجيات حرة المصدر، لكن الأجهزة لا تسمح للمستخدم بتنصيب نسخ معدلة للبرمجيات التنفيذية؛ فقط شركة خاصة واحدة لها القدرة على تعديل البرمجيات. يمكننا أن نسمي تلك الأجهزة ” الطغاة tyrants “ وعملياً يسمى ” tivoization “ نسبة إلى المنتج الذي رأيناه أولاً. هذه البرمجيات التنفيذية ليست برمجيات حرة حتى لو كانت شفرة مصدرة برمجيات حرة. معيار مفتوحة المصدر لا يميز هذه المشكلة؛ إنهم يهتمون فقط برخصة شفرة المصدر.

إساءة فهم شائعة لـ”البرمجيات الحرة“ ”والمصادرالمفتوحة
في اللغة الإنجليزية، للمصطلح ”البرمجيات الحرة“ مشكلة إساءة تفسير: المعنى غير المطلوب -”البرمجيات التي تستطيع الحصول عليها مجانا“ يلائم المصطلح كما يلائمه المصطلح المطلوب ”البرمجيات التي تعطي المستخدم حريات معينة“. حللنا هذه المشكلة بنشر تعريف البرمجيات الحرة، وبقولنا -في اللغة الإنجليزية- ”Think of free speech, “. هذا ليس حلا مثاليا، لا يمكن أن يحل المشكلة تماما. استخدام مصطلح واضح صحيح سيكون أفضل، إذا لم يحوِ مشاكل أخرى.

عوائد استخدام مصادر حرة
1. العائد المادي : المصادر الحرة ليست ضد الانتفاع المادي فهناك العديد من الشركات التي حققت ربحاً اعتماداً على العمل بالمصادر الحرة مثل شركة ريد هات ( Red Hat ) الشهيرة وشركة ( IBM ) حيث إن فكرة المصادر الحرة هي الانتفاع المشترك وتقاسم المعرفة . ولعل النجاح الذي لاقاه متصفح فايرفوكس (Firefox) يثبت أن طريقة المصادر الحرة ليست مجرد فكرة خيالية ولكنها تصلح أيضاً للإنتاج الجاد.
2. الاستفادة من خبرات الآخرين: فالمصادر الحرة تستطيع أن تعطي دفعة جديدة لشركات البرمجة، فبدلاً من إنشاء برامج من الصفر يمكن لأي شركة أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، ويمكنها أن تستفيد من خبرات مجتمع المصادر الحرة فتطور أداءها وترفع جودة برامجها وخدماتها.
3. التركيز على الدعم الفني : يمكن تقديم المصادر الحرة مع الدعم الفني، فيمكن مثلاً أن تقوم بإنشاء إصدارة من نظام تشغيل لينكس (إصدارة عربية) وتعرضها مجاناً لمن أراد أن يستخدمها، وتقدم للشركات دعماً مقابل مبلغ يتفق عليه، كما يمكن أن يتم بيع إصدارة لينكس هذه مع الدعم، ويمكنك أن تقوم بإنشاء عدة اصدارات من لينكس، فواحدة تلو الأخرى للشركات الصغيرة وثالثة للشركات الكبيرة، ورابعة للمؤسسات التعليمية وهكذا كل اصدارة لها ما يميزها من برامج وخدمات.
4. البديل الأقل تكلفة : تستطيع الشركات إنشاء برامج تطبيقية لنظام لينكس أو لأي نظام آخر تكون بديلة لبرامج معروفة، فمثلاً تحتاج الشركات لمزود بريد إلكتروني، وهناك مزودات تجارية معروفة لكنها غالية الثمن، يمكن هنا للشركة أن تطور برنامجاً أقل سعراً وتبيعه مع عقد خدمات.
5. أسعار أقل: حيث تقوم شركات تصنيع وتجميع شركات الحاسب المحلية، في بيع حاسبات محملة بتشكيلة من البرمجيات الحرة بتكلفة أقل، كما أن معاهد التدريب التابعة للقطاع الخاص تستطيع الاستمرار في عملها دون دفع رسوم هائلة لشركات البرمجيات الأجنبية و بتكلفة تدريبية أقل.

الانتحال العلمي
وهو سرقة افكار او كتابات الاخرين ونسبها للذات دون المصدر.
الاستنساخ: يتم فيه تقديم عمل الاخرين بكامله على انه عمل للفرد.
النسخ: يتم فيه نسخ اجزاء كبيره من مصدر محدد دون ذكر المصدر.
الاستبدال: يتم فيه نسخ قطعة نصية بعد تغيير بعض الكلمات الرئيسية مع الحفاظ على المعلومات الأساسية للمصدر وعدم الإشارة اليه.
المزج: مزج اجزاء من مصادر عديدة دون ذكر مصدرها .
التكرار: نسخ من كتابات الفرد السابقة دون ذكرها.
المزيج: دمج مقاطع نصية ذكر مصدرها بشكل صحيح مع مقاطع اخرى لم يذكر مصدرها.

Hazem rabie

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى