بحث عن رخص المصادر المغلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن رخص المصادر المغلقة

مُساهمة من طرف محمد عماد نجاتي في الإثنين نوفمبر 09, 2015 8:15 pm

رخص المصادر المغلقه
تحتوي معظم التطبيقات والبرامج سواء كانت من المصادر الحره او المصادر المغلقه على رخص قانونيه للاستخدام ,وغالبا ما تشاهد هذه الرخصه عند عملية التركيب والتنصيب للبرامج , رخصة استخدام برنامج (وورد) .

بالنسبة للمصادر المغلقة فلكل برنامج او تطبيق رخصة استخدام خاصة به , وغالباً ما تنص على انه لا يحق استخدام البرنامج إلا بعد شراء حقوق الاستخدام الشخصي , مع عدم السماح بتوزيعه او نسخه للآخرين .

ومن رخص المصدر المغلقه ما يلي :.

1- رخصة المستخدم الاخير :

تعتمدها معظم الشركات التي تسعى للربح الوفير , وهي تعني بيع رخصة استخدام المنتج , ولا يحق لك بيع او نسخ او تأجير المنتج , كما ان الشركة تحتفظ بشفرة البرنامج الاساس للمنتج سراً لا تُطلع عليه احداً , ولو اشتريت سيارة وفق هذه الرخصة فأنه لا يحق لك بيعها او تأجيرها أو إهداؤها أو حتى إجراء التعديلات و الإصلاحات عليها حال وقوع حادث لا قدر الله .

2- براءة الاختراع الحصريه :

تقوم بحصر استخدام المنتج وتطويره واستعماله على الشركة المنتجه , ومثال ذلك ان تقوم شركة او فرد باكتشاف دواء لمرض معين وينل براءة الاختراع الحصرية , فلا يحق لأي احد استخدام الدواء او انتاجه الا بأذن الشركة , حتى لو اكتشف الدواء شخص اخر .

3- رخصة حقوق النسخ :

هي رخصة جيده بمجالها , وتعني نسبة المنتج لصاحبها , إلا أنها قد تشجع على حصر الابداع على مجموعه معينة , ومثال ذلك أن يطلب المؤلف العودة العودة إليه حين تطوير منتج مشتق وذلك بأن يكتب (لا يجوز نقل أو نسخ أو تعديل … إلا بأذن خطي من الناشر او المؤلف )

محمد عماد نجاتي

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى